القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية وضع الحدود الشخصية - دليلك الشامل لمعرفة أنواع الحدود وأهميتها


عندما تنظر حولك ستجد حياتك الحالية تشكلت تبعاً للأشياء التي قلت لها نعم والأشياء التي قلت لها لا. وقول نعم أو لاء بوعي هو جزء من حدودنا الشخصية، لذا ماهي الحدود الشخصيه وكيف تضع حدود بينك وبين الآخرين وما مدى أهميتها وأنواعها . سنتناول سوياً في هذا المقال عزيزي القارئ كل هذه العناصر.

المحتويات: 

1-التعريف

2- لماذا الحدود الشخصية مهمة 

3- أنواعها

4- أدوات ستساعدك علي وضع حدودك الشخصية

5- كيف تضع الحدود


-التعريف: مبادئ أو قواعد يضعها الإنسان بنفسه لحماية نفسه من الاستغلال أو التلاعب. 

- سور المبني  الهدف منه حماية المبني، هكذا الحدود الغرض منها حمايتك سواء مادياً أو عاطفياً أو نفسياً. 

Personal boundaries - الحدود الشخصية
كيفية وضع الحدود الشخصية، دليلك الشامل لمعرفة أنواع الحدود وأهميتها 


 -لماذا الحدود الشخصية مهمة : 

  •  وضع الحدود مع الناس علي عكس المتوقع يجعل علاقاتك بهم صحية سواء مع الأهل أو الزوج أو في العمل، بينما الانغماس الكامل في أي علاقة يجعل حدودك مستباحة وخصوصيتك معدومة وهذا بدوره يدخلك في دائرة الضغط النفسي وعدم وجود مساحة شخصية لتفريغ طاقتك السلبية.
  •  وضع الحدود معناه أنك تختار بنفسك أن تعلي كافة احتياجاتك ومشاعرك وبالتالي تكون بشكل واعي  مسؤلاً عن نفسك  وعن غيرك بالتبعية؛ وقتها فقط ستكون قادراً على  أن تساعد الناس وتُكوِّن علاقات متوازنة صحية، وستجد نفسك تتحول بشكل تدريجي من شخص متوتر إلي شخص متزن واثق من نفسه وقدراته. 
  •  الحدود تجعلك  شخصاً جذّاباً ذو كاريزما، فالشخص المتاح دائماً الذي لايحترم نفسه  ولا وقته؛ تكون جاذبيته شبه معدومة ولايحترمه أحد.  
  •  كلما كنت قادراً علي وضع حدود في العلاقات؛  كنت حقيقياً وتستطيع بسهولة أن تعبر عن مشاعرك واحتياجاتك وأفكارك؛ والعكس صحيح؛ كلما تسمح للناس باخترقك؛ فقدت نفسك الحقيقية مع الوقت، وشعرت بفراغ داخلي وللأسف حينها  ستُحاول بشتى الطرق أن تملأ هذا الفراغ بعادات ضارة مثل الأكل العاطفي أو الإدمان سواء كان لعبة معينة أو علاقة مؤذية أو غيرهم.  

- أنواع الحدود Types of boundaries: 

1- الحدود الجسدية physical boundaries : هذه الحدود تحمي جسدك ومساحتك الخاصة. فلك الحق ياعزيزي أن ترفض التلامس تماماً أثناء حديثك مع الناس أوتحدد  أنواع التلامس الجسدي المسموح به. ولك الحق أيضاً أن ترفض شرب السجائر مثلاً في بيتك فهو ملك لك حيث أنك لاتريد أي ضرر للصغار؛أياً كان سببك فهذا الطلب ليس عيباُ بالمرة.

- دعنا نفترض أنك جالس في المواصلات وبجانبك شخص قريب منك جداً في المقعد،  في هذه الحالة عليك أن تتحرك بعيداً أو تطلب منه بشكل مباشر أنك تحتاج مساحة حتي تحافظ علي مساحتك الشخصية.

2- الحدود الجنسية في العلاقات sexual boundaries  : عندما يوضح أي طرف في العلاقة الزوجية التفاصيل التي يحبها ويكرهها بخصوص العلاقة  مثل أنواع التلامس الجنسي وعدد المرات وغيرهم ؛ فإنه بذلك يضع حدوده الجنسية للطرف الآخر وهذا حق كليهما.

3-الحدود العاطفية في العلاقات Emotional boundaries: في كل علاقة عليكَ أن توضح ماهو مسموح ومرفوض من البداية. عليكِ أن ترفضي ياعزيزتي أن يسُبُّكِ  زوجك إطلاقاً لأنه سيتمادى والسبُّ سيتحول إلى ضرب لاتقلقي ورغم أنه هجومي ولايتقي الله فيكِ؛ أنتِ مَن سمح له من البداية لأنه وجد امرأة لاحدود لها وتمسح بذلك. 

-لاتسمح لأحد أن ينتقد أو يقلل من مشاعرك أو رأيك في أئ شئ. يريد أن يتناقش ويختلف معك؛ عليه أن يفعل ذلك بأدب وحدود في الكلام.

4-الحدود الدينية Religious boundaries : يحق لك أن  تقدس دينك  وتمارس شعائره وتؤدي فرائضك في أي وقت ومكان طالما سنحت الفرصة بذلك.   

5- الحدود المادية Financial or Material boundaries: هذه الحدود تشمل طريقة تعاملك مع أموالك وجميع ممتلكاتك؛ من حقك ترفض أن تُعير مالاً أو ممتلكاً لديك لأي شخص لو لم تريد أن تعيره ذلك الشئ. 

- أمثلة للحدود المادية  : * لو سمحت لاتأخذ سيارتي بعد ذلك بدون إذنٍ منِّي. 

* دعنا نفترض أنك ذاهب في اجتماع مع زملائك وجميعهم سيطلبوا عشاء من مطعم بسعر عالٍ  وأنت ملتزم بمسؤليات أخرى؛ لا داعى للحرج في أن تقول لهم أنك أحضرت عشاءك معك من البيت.

6- الحدود في وقتك Time boundaries هذه الحدود ستحمي وقتك من أن تفعل أى شئ مُكرهاً. مثلاً : أعتذر عن عدم ردي عليك صباحاً لأن وقت الصباح مخصص عندي لمذاكرة محاضرة على الأقل كل يوم , بذلك تكون جعلت هذا الشخص يحترم أنك غير متاح في هذا التوقيت إلا لو شئ عاجل لايحتمل التأجيل. 


-أدوات ستساعدك علي وضع حدودك الشخصية: 

 1-تعلم كيف تقول كلمة "لا"  أو LEARN  HOW TO SAY NO:  تعلم  كيف تقول لا للأشخاص الذين لايحترمون وقتك ولا خصوصيتك. الأشخاص الذين يريدونك متاح لهم طوال الوقت؛ يريدونك ان تجيب علي الهاتف فوراً وترد علي رسالة الواتساب بمجرد رؤيتها، وتقول لهم نعم علي كل طلباتهم ومواعيدهم بغض النظر عن جدولك ومواعيد عملك وراحتك. في  أول الأمر حاول أن تقول "لا" علي الطلبات البسيطة بأسلوب  لطيف غير هجومي حتى لاتخسر أحداً من دائرتك المقربة، بعد ذلك ستجد نفسك تقول "لا" علي ماهو غير مناسب معك وإليك بعض الطرق لقول كلمة لا بلطف :  

 حل بديل :  سنحاول  أن نعرض عليه حل بديل مثل أن  ترشح له شخص آخر كفء لهذه المهمة أو اعرض عليه وقت آخر ستكون متاحاً فيه وتذهبوا إلي المكان الذي يريده معاً وهكذا. حاول أن تبتكر حلول ياعزيزي ما يهم ألا يكون أي أحد منا جاف وقاسي في رده. يمكننا أن  نقول لا من غير أن نظلم أنفسنا وفي الوقت ذاته نحاول ألا نخسر أحدا مادام سيتفهم ويتقبل. 

 قول سبب منطقي :مثل أن يطلب منك  شخص  أن تذهب معه للتسوق وأنت لديك بالفعل شئ مهم تفعله موعد أو مذاكرة أو حتي تريد أن تستريح؛ فعليك أن تذكر له السبب بشكل مباشر.  

طريقة التحجيم في الكلام :   لو شخص ليس بالأهمية القصوى عندك لاترهق نفسك في التبرير، يمكنك أن تقول له جملة تحرجه مثل  "أنا متأكد أنك مقدر أني مشغول وإلا كنت ذهبت معك أو ماشابه" 

  2-ترتيب الأولويات: عندما ترتب  أولوياتك ستعرف ماذا تقول له نعم وماذا تقول  له لا. كن حذراً أنه في بداية الأمر سيخدعك عقلك أن ذلك أنانية منك وستدخل في منطقة تأنيب الضمير. قول لا ليس أنانية بالمرة؛ بل هو حقك. مع الوقت عندما تعرف قيمة نفسك ووقتك ستقولها بكل أريحية وجرأة؛ وبالتبعية ستكون قادراً على أخذ قرارات بشكل عام في حياتك. البداية صعبة بعد ذلك سيكون نمط من أنماط شخصيتك وهويتك ستكون معروفاً بذلك. 

"The more you value yourself, the healthier your boundaries are"

 3-توقف عن إرضاء الآخرين: اعتقادك أنك ستكون محبوبا ومرغوبا فيك عندما تكون متاحاً طوال الوقت وتقول نعم لكل شئ هذا اعتقاد خاطئ بالمرة وينتج عن شخص لديه عقدة الخضوع وقلة ثقة بنفسه، وجل تركيزه مع مايفكر ويشعر به الناس تجاهه. حتى تتغلب على هذا المعتقد الخاطئ؛ لابد ان تدرك جيداً أن تلبية احتياجاتك أولوية، وتتخلص من النظرة السلبية للأنانية.  تعلم أن تواجه ياعزيزي وحب نفسك واعرف قيمتها لأنك لو جهلت قيمتها وكنت شخصاً لايعرف حدوده العاطفية والنفسية ستكون مغناطيس لكل العلاقات المؤذية.   

  4-حب نفسك: لابد أن تكافئ نفسك دائماً ولو بشئ بسيط جداً مثل كوب شاء بالنعناع ياعزيزي وتقعد أنت ونفسك جلسة تصالح  تتكلما فيها بوضوح وتتفقا علي الطريقة التي ستعاملان بها الآخرين.

    

-كيف تضع الحدود How to set boundaries : 

1-عبر بشكل واضح وصريح عن احتياجاتك : أمثلة 

  • أنا أحتاج  أن أقضي يوم أسبوعياً بمفردي فلو سمحتم اتركوني وشأني يوم الأجازة أمارس فيه هواياتي أو أخرج مع أصدقائي  حتي ابدأ الأسبوع بطاقة عالية واستطيع أن أؤدي جميع مسؤلياتي على أكمل وجه.
  • أنا محتاج تتعامل معايا بأسلوب مهذب من غير صوت عالي، أنا أكره الصوت العالي والتعدي في الألفاظ.
  • حاول أن تكون حازماً وأنت تتطلب من غير تكرار كلمة آسف أو تبرير زيادة عن اللازم. هذا حقك أنت لاتتعدي علي حدود غيرك أنت فقط تطلب حقك. 

2-الاستمرارية :حاول كل فترة تأكد أنك تكره هذا الأسلوب أو هذه الطريقة في طلب الأشياء. وكلما تعدى الشخص الذى أمامك؛ كنت حازماً أكثر في طريقة تذكيره بحدودك.

3-احترام حدود الغير:  حتي ولولم  يفرضها الطرف الآخر بشكل صريح أو حتي لو كان جاهلاً أصلا بها ,عامل الناس كما تُحب أن تُعامَل.  

ملاحظات:  

  •   معظم  الناس حولك سيتهمونك بالتكبر والأنانية وستتولد عدائية في بادئ الأمر ولكن ولايهمك ياعزيزي الوقت يداوي كل شئ. مع الوقت سيعتادوا الأمر ويحترموا حدودك ولاتنس "ماذا ينفع المرء لو ربح العالم كله وخسر نفسه"
  •  لو الحدود خسرتك علاقة معينة،  فإن هذه العلاقة من الأساس غير صحية؛ لأن العلاقة الصحية من سماتها أن الطرف الآخر يحترم حدودك لأنه يعلم جيدا أن الحدود بمثابة إعادة شحن لك ولصحتك النفسية.
  •  وأخيراً عليك بالمرونة  ياعزيزي في وضع الحدود كن مرناً, حتي لايضعك الناس في دائرة : 
  1. المتحكم المتشدد الذي يخاف الناس الاقتراب منه وترجع تتساءل لماذا لايحبني الناس رغم أني صريح  وواضح !!
  2. أو في دائرة اللشخص الغير مستجيب " Non Responsive person"  الذي يريد أن يعيش في كوكب لوحده لانفع ولاضرر.

الخاتمة: الحدود الشخصية هي التي تحددنا كأفراد، وتحدد الأشياء التي نحبها والأشاء التي نكرهها وتعطينا الوقت حتي نتعرف على ذواتنا ونستكشفها، ولاتنسَ ياعزيزي أن تحترم أيضاً حدود الآخرين، لاتعاير بمعياريين أبداً. ولاتنسَ ياعزيزي  أن تتابعنا عن طريق الضغط على زر " متابعة " في أسفل الصفحة حتى يصلك كل ماهو جديد.  

 




 

 

 

 

 

تعليقات