القائمة الرئيسية

الصفحات

كتب مفيدة للبنات_ عن الوعي النفسي والعلاقات (الجزء الأول)

عالَم الكُتُب هو عالمٌ مختلف يستحق التجربة والدخول فيه، وقبل أن تقولي" ليس عندي طاقة لقراءة الكتب ولا أحب القراءة" سأقول لكِ: أنِّي كنت أقول نفس الجملة وكتاب واحد رشحته لي صديقة كان هو سبب دخولي في عالم القراءة، وبتحويل القراءة إلى عادة ومتابعة ال "Book tubers" شعرتُ بالانتماء إلى عالم الكتب والقراءة، والمرء منا يحب كثيراً أن يشعر بالانتماء إلى جماعة، فدعيني أرشح لكِ كتب قرأتها خفيفة لطيفة، لغتها سهلة جداً ومفيدة في الوقت ذاته وتذكري حكمة "أن تأتي متأخراً خيراً من ألا تأتي أبداً"، هيا نبدأ: 

كتب مفيدة للبنات- عن الوعي النفسي والعلاقات 

1-كتاب شكلها سافرت: للكاتبة الجميلة سها الفقي. هذا الكتاب هو الأقرب لقلبي ومازلتُ اقرأه حتى الآن مراراً وتكراراً، أعدكِ أنكِ سوف ترتبطي به عاطفياً وسوف يثبت فى ذهنك كل الشخصيات، هيا نتكلم عن ملخصه وأهم النقاط المفيدة فيه " تلخيص كتاب شكلها سافرت"
بطلة هذا الكتاب تسمي هبة مستقرة في وظيفة غير متزوجة ولديها ثلاث صديقات في نفس حالتها الاجتماعية، هم: مايسة وكاميليا وسميحة، كل واحدة من صديقاتها لديها مزيج مشاكل نفسية وعاطفية. هبة بحكم أنها قارئة ولديها خبرات كثيرة؛ هي محطة الرجوع لديهم. 
 مايسة: هي نموذج للبنت التي تحاول دائماً أن تغير في مظهرها الخارجي فقط، ترتدي ملابس ملفتة وجذابة، تُغير دائما لون صبغات شعرها وعيناها، لديها شبح اسمه الجمال المثالي. مايسة غير قادرة على حب نفسها كما هي ولديها قناعة تامَّة أنها طالما تاخرت في الزواج فحتماً ولابد أن العيب فيها، وبالتالي عاشت دور العانس وترتدي عبائته، وبناءاً علي هذا الاحساس لايوجد لديها ثقة ولا إدراك لقيمة نفسها؛ فتلقائياً ستوافق على أول فرصة سواء كان مناسب أم لا. هبة طوال الكتاب تحاول إقناعها بأنَّ العنوسة احساس وليست صفة، الجواز ليس هدف فى حد ذاته إنما هو وسيلة بالاضافة أنه نصيب وقدر من الله سبحانه وتعالى؛ لابد أن نمارس حياتنا الطبيعية ونُصلح مانستطيع أن نصلحه داخلياً وخارجياً ونتصالح ونتقبل مالايمكننا تعديله، كل بنت من المؤكد أن لديها هواية معينة؛ تريكو، كتابة، قراءة، ديكور، وغيرهم. 
مرت مايسة بعلاقات فاشلة كثيرة؛ تارَّة تُحاول أن تصطاد عريساً من على مواقع الانترنت " Dating apps" وتارَّة ترتبط بشخص يخونها؛ وتحاول أن تبرر خيانته وإهماله. تقول لها هبة أنها لم تحبه هو؛ هي فقط تحب حالة الحب وليس الشخص. كلما كنتي تبحثي عن الارتباط بعينه؛ سوف تنتقلي من رجل لرجل آخر. وفي نهاية الرحلة ارتبطت مايسة بشخص هدفه الارتباط مثلها وعنده استعداد نفسي له، وهذا ليس عيباً من وجهة نظر بطلة القصة.

سميحة: هذه الفتاة مثقفة وحكيمة ولكن للأسف وقعت في حب شخص متزوج وليس متزوج في نفس الوقت، هو يقول لسميحة أنه متزوج كديكور ولكنه يكره زوجته ويحبها هي، مشكلة سميحة أنها متورطة معه في العلاقة منذ ثلاث سنوات؛ يعرف كل تفاصيلها وخباياها وليس لديها الشجاعة والقدرة حتى تنهي هذه العلاقة وتبدأ علاقة جديدة في النور. نصحتها هبة أن حل مشكلتها أنها تحتاج أن تحب نفسها؛ لوأحبت المرأة نفسها يستحيل أن تقبل عليها الذل والمهانة ويستحيل أن تقبل بفضلات وقت الرجل ومشاعره. كاميليا تزوجت زميلهم في العمل وهبة أعطتها نصائح للمقابلة الأولى وليس لديها مشاهد كثيرة. 

هبة : تتساءل دائماً (وماذا بعد!)، لماذا توقفتْ عن تحقيقِ أحلامها؛ ماهي أحلامها من الأساس!
 كل تفاصيل حياتها أصبحتْ متعلقة فقط بالجواز، مع الوقت نَسِيتْ أحلامها؛ فقررت أن تاخذ فترة أجازة من العمل وتسافر كنوع من أنواع التغيير حتي تعيد ترتيب أولوياتها وتتذكر احلامها. عندما  أخذت الأجازة بدأت مرة أخرى تركز في التفاصيل- نحن نضيع متع الأشياء بعدم التركيز في تفاصيلها- وتحكي لنا كيف أنها بدأت تستمتع بالتفاصيل الصغيرة. تقابل هبة في الطائرة صديق قديم تَحكي له كل تفاصيل الكتاب " flashback". تحدثتْ معه بعد ذلك عن صراعاتها النفسية وعن تساؤلتها التي لاتنتهي؛ ونصحها ذلك الصديق أنها لابد أن تتصالح مع كونها إنسانة عادية؛ لديها احتياجات عاطفية، واتفقا على موعد مقابلة. 
 ذكرت في أخر الكتاب عشرَ حقائق توصلت لهم خلال رحلة فهمها لنفسها، وسأذكر هنا الحقيقة الأولي و الثالثة لأنهما ساعداني كثيراً وكنت أرددهما دائماً علي نفسى. 
الحقيقة الأولى: ماينفعش حد يمسك القلم ويكتب لك قصة حياتك، ماينفعش العالم يحدد مصيرك.
الحقيقة العاشرة: ماينفعش تدور على شخص تحبه وأنت مش عارف تحب الشخص اللي في المراية.  

2-كتاب استرجع قلبك:  للعظيمة ياسمين مجاهد، هي مصرية وداعية اسلامية في أمريكا، الكتاب هو دليل لرحلة القلب داخل محيط هذه الدنيا وخارجها، هوعن كيفية حفظ القلب من الغرق في أعماق محيط الدنيا.  
يبدأ الكتاب بفصل المتعلقات حيث أنها كانت شديدة التعلق بالاشخاص والأماكن واللحظات وكل الاشياء المادية؛ كانت معتمدة على علاقاتها لإشباع حاجاتها؛ دائماً تبحث عن وسيلة لملء الفراغ، وتُصاب باليأس والإحباط الشديد لو لم تسرالأمور كما تريد -فنحن البشرمجبولون على حبِ الدنيا- ولكن بعد خذلان كثير وتجارب صعبة؛ أدركت أن مصدر الألم في حياتها هو حبِّ الدنيا؛ مصدر آلامنا هو التوقعات الزائفة في هذه الحياة؛ فهي ليست عادلة بالمرة ولا مثالية. لابد أن ندرك أن نفس الشئ يمكن أن يكون مصدر سعادة وحزن؛ حيث أن الله يعطينا هدايا كثيرة مثل نعمة الولد أو المال وبجهلنا ورؤيتنا القاصرة نعتمد على هذا الشئ ونعطيه اهتماماً كاملاً؛ والخوف من فقدان هذا الشئ يستغرقنا لدرجة أن حب هذه النعمة يتملك قلوبنا. أحياناً يحررنا الله بابتلاء في هذه النعمة أوذهابها بعيداً حتي نرجع الية بقلبٍ منيب، بعد هذا الدرس القاسي يعود كل شئ لمكانه ويستعيد المرء سلامة عقله وتوازنه.  

ثم تتحدث في الفصل الثاني عن الحب: تبدأ بقصة سارة التي فقدت والدها مبكراً ومرت بمراحل إدمان كثيرة وانتهى إدمانها بحب أحمد وتعلقت به تعلق مبالغ فيه ولكنه تركها خاوية؛ وهذا متوقع نتيجة وضع الشئ في المكان الذي لاينبغي الا لله. وتذكر أنه اذا كان وقوعنا في الحب معناه جعلنا منكرسيين وبؤساء وغير قادرين على الاستمرار في مزاولة مهامنا ومستعدين للتضحية بأى شئ فهذا ليس حبا؛ يوجد فارق كبير بين الحب الحقيقي وبين الهوى والتعلق، وتحدثت أيضاً عن الحلقة المفقودة في الزواج.

في الفصل الثالث تحدثت عن المصاعب وتبدأ بقصة السيدة آسية امرأة فرعون من زاوية آخري حيث أنها كانت تتصبر دائماً برؤية بيتها في الجنة، ويجب علينا نحن كذلك أن نتحرر من حبنا للدنيا وننظر الي بيت الآخرة. ثم تتساءل لماذا تحدث الأشياء السيئة للصالحين! وتجيب عن هذا بأنه يجب علينا أن نُعرِّف أصلاً الحَسَن والسئ؛ فنحن كمسلمون كل شئ يقربنا إلى الجنة فهو حَسَن وكل شئ مادي يبعدنا عنها فهو سئ. وتتحدث عن الأبواب الموصده والعلاقة بين الألم والطريق إلى الله؛ حيث أن هناك صلة بين معاناتنا وبين الطريق إلى الله؛ فأوقات الألم هي بمثابة تنبيه وعلاج فعَّال لعلاقتنا المنقطعة مع الله، وتختم هذا الفصل بحديث الني صلى الله عليه وسلم  " الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر". تصَوَّر أن يكون هذا العالم القاسي المؤلم هو جنتك لأنك لاتعرف ولاتؤمن بغيره !
 سيصبح الكافر يائس عديم الصبر في لحظات الفقد والمصائب؛ أما نحن المسلمون نلجأ إلى الله، ونتصبر بأنها ليست ديارنا ودائماً نتوق للعودة الي مسكننا وخالقنا. 

ثم تتحدث عن العلاقة مع الخالق؛ وتختم بفصل تمكين المرأة حيث أن الله شرَّف الرجال والنساء من خلال تمايزهم، وتحكي عن السلطان الغالب الذي يحدد قيمة المرأة وهو معيار الجمال الزائف لدرجة أننا وصلنا إلى حد التصديق أنه مهما فعلنا؛ نكون أهلاً للاحترام فقط علي حسب درجة الجمال ومدى إسعادنا للرجال، وناقشت خرافة أننا لن نصل للكمال إلا من خلال أمير يُكمِلنا؛ الأمير مجرد بشر؛ كمالك وانقاذك يكون من خلال الله فقط، وتختم بتعريفها للرجولة، وكيف نكون مسلمون باعتدال، وبعض الشعر. 

3- كتاب رسائل حريمي جدا الجزء الأول والثاني:  للكاتبة الجميلة غادة كريم. الكتاب عبارة عن  مجموعة رسائل للنساء عما يدور داخل عقولنا وقلوبنا. الرسائل تحتوي على مواضيع متنوعة في علاقة الرجل بالمرأة وخاصّة بعد الزواج والولادة. تحدثت عن المراحل التي تمر بها المرأة بدءاً من التردد في اتخاذ قرار الزوج ومشاكل أول سنة زواج؛ مروراً بفترات الحمل والولادة واكتئاب مابعد الولادة ومشاكل الأمومة. رسائل الكتاب ستدفعكِ إلى البحث عن السعادة من خلال أشياء بسيطة جداً؛ والاستمتاع بها، مايميز هذا الكتاب أنه مأخوذ من تجارب حقيقية. 
- الكاتبة غادة كريم بالرغم من اختلافى معها في بعض النقاط؛ إلا أنها من الشخصيات الملهمة بالنسبة لي وفديوهاتها القصيرة على الفيسبوك ساعدتني كثيراً وأحد مصادر سعادتي اليومية.  

4-كتاب اعرف وجهك الآخر: للعظيم المُلهم د.يوسف الحسني كاتبي المفضل حالياً. ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أقسام:
القسم الأول: وجهك الآخر في العاطفة، يبدأ هذا القسم ببعض التعريفات مثل الفرق بين العلاقة الارتباطية والعابرة، الحب الناضج، التعلق العاطفي، وغيرهم. يتجزَّأ هذا القسم إلى خمسة قوانين: التعارف وإشكالياته، الجاذبية والنفور، التعلق العاطفي والعلاقات الزائفة، العلاقات الناضجة، الانفصال والتحايل العاطفي. الكاتب يسرد كل قانون من قوانين الكتاب على هيئة سؤال وجواب بين الكاتب وأحد مرضاه بأسلوب سلس جداً ويسهل فهمه ويختم بفقرة تُلخِّص القانون. 
الفسم الثاني: وجهك الآخر في الأسرة، يتحدث هذا الفصل عن التشوُّهات التي تعرضنا لها يوم كنّا أطفالاً لاحول ولاقوة لنا بالدفاع عن أنفسنا، هذه التشوهات ظلت حبيسة في اللاوعي؛ تتحكم فينا من حيث لانعلم؛ كيف أن هذه الصدمات هي السر الدّفين وراء عقدنا النفسية! ويختم بكيفية التصالح الذاتي مع هذه العقد. هذا القسم مقسم أيضاً إلى قوانين بنفس طريقة السرد.
القسم الثالث والأخير: وجهك الآخر في الجنس، يقول الكاتب أننا منذ صغرنا تشوَّهت علاقتنا بالجنس، بالرغم من أنه يحمل كثير من التفاصيل التي كان يجب أن تُدَرَّس بوضوح ومصداقية؛ وليس كما حدث لنا في الطفولة يكون فيها الجنس أمر ممنوع الحديث عنه في الأسر وحتى في المدارس. الجنس عالم معقد يتحدث الكاتب عن تفاصيل كثيرة فيه من وجهة نظر طبيب ومعالج نفسي.

الخاتمة: هذه الكتب ساعدتني كثيراً وأتمنى أنها تساعدكم أيضاً، جميعها عدد صفحاتها قليل لايتعدي المئتي صفحة، ومعظمها متوفر علي هيئة pdfs، ستكون متاحة على قناة التليجرام. أتمنى لوهذا المقال نال إعجابكم؛ نضغط على زر متابعة في آخر المدونة ونشترك في قناة التليجرام، ونقرأ المقال السابق،  ونشارك هذا المقال مع صديقاتنا المهتمات بتطوير أنفسهن.




تعليقات