القائمة الرئيسية

الصفحات

الروتين هو الحل _ كيف تبني روتين يومي عن طريق العادات

الروتين اليومي هو أداة قوية جداً لزيادة الإنتاجية وانضباطك الذاتي، وليس مصطلح سئ ومُنفِّر كما اعتادنا قديماً، فالالتزام بخطوات بسيطة يومياً وتثبيت عادات إيجابية هو طريقك الوحيد للنجاح. وتذكر دائماً "قليلٌ دائمٌ خيرٌ من كثيرٍ منقطع" و "الإنسان نتاج عاداته اليومية" وقول النبي صلى الله عليه وسلم" أحبُ الأعمالِ إلى الله أدومها وإن قل" 

- ماهو الروتين ؟ 
- كيف نلتزم به؟
- وماهي العادات الصباحية والمسائية الإيجابية التي تساعدنا -لو التزمنا بها- علي التغيير للأفضل وتحقيق أهدافنا؟!
سنعرف كل ذلك في هذه المقاله؛ جهز مشروبك المفضل و هيا بنا ياصديقي 


الروتين هو الحل_ كيف نبني روتين يومي عن طريق عادات يومية

- التعريف: الروتين هوخطوات مكررة بشكل يومي؛ بإمكانك ياصديقي جعل هذه الخطوات مملة متعبة أو ممتعة مفيدة.
 دعنا نطلق هذه الكلمة مثلاً على ذهابك للعمل يومياً؛ أنت تستيقظ كل يوم في نفس المعاد ،وتمشي من نفس الطريق وتقابل نفس الزملاء وتفعل نفس خطوات العمل. روتين العمل هذا من الممكن أن يكون متعب أو ممتع:
متعب: لواستيقظت كل يوم متأخراً، ولم تجهز ملابسك وشنطتك من الليلة الماضية؛ سوف تكون في الصباح متوتراً وعصبياً؛ تبحث عن مكان شئٍ ضائع من ملابسك؛ تُحَضر شنطتك بسرعة. النتيجة: سوف تصل متأخراً إلى العمل؛ وتسمع كلمة سيئة من المدير؛ ومن الممكن أيضاً أن تكون نسيت شيئاً؛ النقود أو الكتاب الذي تقرأ فيه. فتشعر بالغضب ومن الصعب أن يكون باقي اليوم مثمر. أنت فوضوي و غير منظم ياصديقي! 
ممتع: حضرت شنطتك وملابسك وقمتَ بكيِّها من الليلة السابقة؛ نمت مبكراً ولونسبياً؛ تلقائياً سوف تستيقظ مبكراً؛ تلبس سريعاً من غير بحث عن أي شئ؛ سيتبقى لك وقت تمشى في الصباح قليلاً؛ تشتري أي شئ تحب أن تأكله كمكافأة علي انضباطك وتنظيمك؛حدد شئ تشتريه كل صباح لنفسك. هذا يسمي "The slow  Morning"؛ ما شجعني علي اتباع هذا النظام مصطلح اكتشفته مؤخراً وبحثت عنه يسمى " "Romanticizing your life" مشهور جداً عند الغرب؛ مجمل معناه: بما أنك على أي حال سوف تذهب إلى العمل؛ سوف تذاكر؛ تنظفي البيت؛ تطبخي؛..الخ. لذا مارأيك أن تضيف لمساتك الفنية وتجعل الشئ المعتاد الروتيني مختلف ومميز؛ دعني أعطيك أمثلة: 
  1. سواء تستيقظ متأخراً وترتدي ملابسك وأنت تلعن كل شئ أوتستيقظ مبكراً؛ تصلي وتجهز مشروبك المفضل وتبدأ في سماع البودكاست في المواصلات وغيره؛ في الحالتين أنت سوف تذهب للعمل لامفر؛ فاذهب وأنت رايق ياصديقي وحاول أن تضيف لمساتك ومايجعلك تكون أقل ضغطًا ونفوراً من العمل. (Romanticizing your going to work) 
  2. أنت تكره ركوب المواصلات مثلاً؛ حاول أن تجهز بودكاست طويل يتناسب مع وقت مواصلاتك؛ من جهة لم تشعر بإرهاق المواصلات؛ ومن جهة أخرى أنت تستفيد بالفعل من سماع البودكاست ومن جهة ثالثة تأخذ حسنات لأنك فضلته على سماع الأغاني وجاهدت نفسك. كدا كدا كنت هتركب مواصلات. (Romanticizing your transport)
  3.  تنظيف البيت والطبخ لامفر منهم؛ فمن الممكن أن تشاهدي فيلم معين أثناء النظافة أو تستعمي إلى أي شئ تحبينه؛ ومن الممكن أن تجربي كل خميس مثلاً طبخة أو معجن جديد وتخرجي أطباق جديدة ومعالق مختلفة، تذكري أنك سوف تنظفي وتطبخي لامحالة؛ فنظفي وأنتِ غير مضغوطة. هذا المعني يضيف اللطف والبهجة لكل مهامنا ومسؤلياتنا التي نستصعبها.
-نستنج مما سبق أن مشكلة الروتين؛ ليست في التكرار ذاته، مشكلته تكمن في طبيعة ونمط الشئ المُكرر، بالعكس أنت تحتاج الروتين والعادات اليومية الإيجابية حتي تحقق أي هدف، لأن تحقيق أي هدف يحتاج وقت واستمرارية؛ فالروتين اليومي هو الحل والطريق الوحيد للنجاح. 



- هيا بنا نقسم الروتين اليومي: 
* الروتين الصباحي:  روتينك الصباحي يُشَكَِّله مجموعة من العادات الصباحية الثابتة القادرة على جعل باقي يومك منظم ومثمر، ويمكنك أن تبدل بعضها أو تزيد عليها حسب حياتك: 
1-الاستيقاظ مبكراً: الطريقة الوحيدة التي ساعدتني علي الاستيقاظ مبكرا هي المفهوم المذكور فوق، بما أني حتماً ولابد سأستيقظ؛ لاداعي لتأخير المنبه. الخمس دقائق في تأخير زر المنبه ليسوا حلاً. وتكون بطل لو بدأت يومك بصلاة الفجر؛ بالطبع صلاة الفجر ليست  اختيار؛ ربنا يرزقنا وينعم علينا بها.
 "Early to bed and early to rise makes a man healthy, wealthy, and wise" 
2-أذكار الصباح: لجعلها عادة يمكنكَ أن تجعلها مركبة مع شئ آخرتفعله كل يوم ؛ يمكنك قولها وأنت في المواصلات أو وأنت تنتظر فوران القهوة. أويمكنك أن تجعلها ظاهرة؛ مثل أنك تشتري مغناطيس أذكار الصباح وتلصقه على الثلاجة. 
3-القهوة أو النسكافية: يوجد مفهوم جميل جداً قاله الشقيري وهو " يجب علي كل إنسان أن يختار ملذاته ويستمتع بدون تأنيب ضمير" . يقول أنه منع نفسه عن القهوة لمدة خمس سنين، بحجة أنه لايريد أن يعتمد على شئ يجعله مستيقظ وفايق، ومع العمر والوسطية في الحياة رجع للقهوة لأنه اقتنع بمبدأ أنه يجب علينا  أن نجعل في حياتنا متع معينة؛ فالإنسان مجبول على حب اللذة والمتعة؛فيمكنك اختيار ملذات لاتضرك ياصديقى.
4-ورد القرآن 
5- روتين البشرة الصباحي: الغسول والمرطب وواقي الشمس أهم من إهمال البشرة والبكاء على الأطلال والذهاب لجلسات تنظيف البشرة بعد ذلك.
6-تخطيط يومك : كل واحد منَّا مسؤلياته مختلفة؛ فنظم يومك ياصديقي، وكل شخص لديه نظام تخطيط يفضله، فأعانك الله ووفقك؛ ولاتنسَ أن تثبيت وتحقيق ولو 1% من كل عنصر تضعه في قائمتك اليومية أفضل بكثير من تحقيق 90 % لمدة أسبوع وتسويف وتكاسل باقي الشهر.

 في كتاب "العادات الذرية" ،الكاتب يقول أنه يوجد فارق كبير بين الهدف والنظام، الهدف ( بشرة صافية Baby face) يركز على النتيجة بدون تركيزعلى اتباع خطوات صغيرة يومية ؛ أما النظام (روتين يومي ثابت بسيط للبشرة) معناه العمليات والروتين اليومي الذي يؤدي إلى تحقيق الهدف. 
 "التغييرات البسيطة تبدوا وكأنها لاتحدث فارقاً كبيراً، إلى أن نجتاز عتبة حرجة معينة، وأقوى النتائج الخاصة بأي عملية تراكمية تأتي متأخرة، عليك أن تكون صبوراً". لو فهمنا محتوى هذه الجملة وطبقناه على كل تفاصيل حياتنا؛ سنجد نتائج رائعة؛ وباتباع هذا المفهوم نكون قد استمتعنا بالرحلة لأننا لم نعطي كامل تركيزنا وطاقتنا للنتيجة؛ نحن نتبع النظام المؤدي إلى النتيجة وحسب. وهذا نفسه ذُكِر في القرآن الكريم "وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ.وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَىٰ.ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَىٰ"
 

* الروتين الليلي: هو الجندي المجهول الذي ينظم يومك التالي ويجعل صباحك أقل توتراً، والذي يساعدك أيضاً على تثبيت الروتين الصباحي وعاداته. علي سبيل المثال أنت عندك موعد للجيم وتعرف أنك غير متحمس. كيف تساعد نفسك علي الذهاب وعدم التسويف! 
جهز كل شئ من الليل، شنطة الجيم بكل محتوياتها، نم مبكراً على قدر الإمكان، جهز بودكاست تسمعه أثناء التمرين، حضر الوجبة التي ستأكلها بعد التمرين، وهكذا. 
 بهذه الطريقة؛ أنت تقلل من العوائق التي يمكنها أن تثبط من همتك للذهاب وتجعلكَ أكثر انضباطاً.

- يمكنكَ جعل روتين لكل شئ وخاصة المهام الثقيلة على قلبك، مثل نظافة البيت والطبخ وشراء طلبات البيت من خضار وبروتين وأدوات النظافة وغيرهم . نُقسِّم الأسبوع إلى أيام ونُنسب مهمة لكل يوم، بدلاً من ضغط نفسكِ في يومٍ واحد. هذا الضغط يضيع صحتك الجسدية والنفسية ياصديقتي، رفقاً بنفسك، ولاتنسِ المصطلح المذكور فوق. المغزي: حاولي أن تنهي المهام المطلوبة منكِ بدون أن تحملي نفسك فوق طاقتها، مايهم هو أنت ونفسكِ أولاً والنظافة تأتي وتذهب. 

- كيف تلتزم بالروتين اليومي ؟! 
الحل الأمثل لبناء الروتين الصحي هو تقسيم خطواته إلي عادات، ثم توجه تركيزك لبناء هذه العادات، لمعرفة قوة العادات وكيفية بناءها ، أرشح لكَ وبشدة كتاب "العادات الذرية". بعد تثبيت كل عادة بشكل منفرد، يمكنك تطبيق قانون التسلسل "Sequencing"، بمعنى ربط كل عادة بالتي تليها بطريقة ما؛ مع الوقت ستفعل هذا التسلسل بشكل تلقائي جداً، بعدما كانت كل خطوة تتطلب منك مجهوداً كبيراً في فعلها، وكنت تستنزف معظم  طاقتك في مقاومة تنفيذ كل خطوة. مثل الربط بين الاستيقاظ وصلاة الصبح أو الضحي؛ وأنت تغسل وجهك في الصباح؛ توضأ. الوضوء سيجعل مقاومتك أقل والتزامك بالصلاة أكثر. سيكون الاستيقاظ والصلاة حزمة واحدة مرتبطان ببعضهمها، مع الوقت ضف عنصر ثالث لهذه الحزمة ورابع وهكذا، واجعل بين كل خطوة والتي تليها رابط معين. 
  

الخاتمة: الروتين يجعلنا أكثر التزاماً وإنتاجية وسعادة، فالحقيقية أن السعادة لا تأتي من خلال المتع اللحظية، بل إنها تأتي بعد تضحية ومقاومة، ويمكن التغلب على مشاعر التضحية من خلال دمج المهام والعادات في جدولك الطبيعي، وأن تقهر المقاومة بالروتين والنظام. وأخيراً تذكَر ياصديقى أن التغيير وبناء العادات يأخذ وقتاً ومجهوداً، ليس بضغطة زر.
وأخيراً أتمنى لو المقالة نالت إعجابكم نشارك هذا المقال  مع أصدقائنا المهتمين بتطوير أنفسهم، ونشترك في قناة التليجرام ونقرأ المقالات السابقة هنا على المدونة . 

تعليقات